موقع الشيخ علي العذاري

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

يتبع

اعلم وفقك اللة تعالى لطاعتة ان اول ما يحتاج الية المبتدئ اسماء الاشكال وهي كما ترى
تجودلة الاحيان راية بياضها 
نقيا على الاعتاب حمرة انكيسي 
ونصرة تعقل اجتماعا بنصرة
طريق لقبض الجمع يقبض في الكيسي
( الابيات كما وردت في المخطوطة)
واما بيوت الاشكال فهم
حياء وكسب والاخاء ووالد
بنون وسقم والفراش وذو القبر 
رحيل وعز والرجاء وضدة 
وسائل ومسئول وعاقبة الامر
وهذة صفة وضع الاشكال وما يخص كل شكل من النقط المفردة والمزوجة وكل شكل في بيتة ووعددة فاول البيوت الجودلة بيت الحياة والنفس 
الاحيان بيت الكسب
الراية بيت الاخوة والاخوات 
البياض بيت الوالدين 
الطريق بيت البنون
قبض خارج بيت السقم
الحمرة بيت الفراش 
انكيس بيت القبر
نصرة خارجة بيت الرحيل 
العقلة بيت الملك والسلطان
الاجتماع بيت الرجاء 
النصرة داخلة بيت الضد
عتبة خارجة بيت السائل 
نقي الخد بيت المسؤل 
القبض داخل بيت النطق
جماعة بيت الامر 
وهذة صفة التسكين
00|0, 0|||, |000, ||0|, 0|00, 000|,|0||,|||0, 00||, 0||0, |00|,||00, 0000 ,0|0|,||||,|0|0,
فالبيت الاول هو بيت النفس والحياة والوقار وهو بيت الطالع ووتد المشرق 
2بيت الكسب والمال وهو ما يلي الاوتاد 
3بيت الاخوة من الاباء وبيت الحركة الصغرى وهو ساقط عن الاوتاد 
4 بيت الوالدين وهو وتد الارض 
5 بيت البنون وهو ما يلي الاوتاد
6بيت السقم والامراض والسجن وهو ساقط عن الاوتاد
7بيت الفراش وهو وتد المغرب 
8 بيت القبر والخوف والمسافر الذي انقطع خبرة وهو ما يلي الاوتاد 
9بيت السفر والرحيل والحركة الكبرى وهو بيت الاخوة والبيت الثالث بيت الاخوة من الاباء وهو ساقط من الاوتاد 
10بيت العز والاحكام والمحاكمة وهو وتد السماء 
11 بيت الرجاء والامال وهو ما يلي الاوتاد
12بيت الضد والعناد ساقط عن الاوياد
13بيت سر السائل وهو صدق الصدوق
14بيت المسؤل عنة 
15بيت المفرحة الكبرى والامر والنهي والتدبير وهو قاضي الرمل وميزانة
16 وهو بيت الفروح وعاقبة العاقبة 
واعلم ان اقوى البيوت واسعدها اربع بيوت يسمونهم الاوتاد وهم الاول و الرابع والسابع والعاشر فهذة الاربعة تدل على حال الرمل الذي قد امكن في الوقت الذي انت فية وما دونهم في القوة اربعة بيوت ويسموا ما يلي الاوتاد وهم الثاني والخامس والثامن والحادي عشر وهم يدلوا على المستقبل واضعف البيوت وارداها الخامس عشر ونحسها السادس عشر والثاني عشر ودليلهم على الماضي اعني الذي مضى حكمة وراح 
واما الثوابت من الاشكال والتي لا تنقلب في اولها ولا في اخرها وهي اربعة اشكال وما دونهم اذا انقلب يخرج عن طورة وهي اربعة الطريق , الاجتماع , العقلة , والجماعة 
واعلم ان البيت الاول ناري 
والثاني هوائي 
والثالث مائي
والرابع ترابي
وهكذا الى اخر الستة عشر شكلا 
واعلم ان كل شكل مركب على اربعة طبائع كالانسان صورة كاملة فية النار والهواء والماء والتراب 
فالنار نظر على راس الشكل 
والهواء نطق على صدر الشكل 
والماء اتصال وسط الشكل 
والتراب انفصال اسفل الشكل 
وهذا تركيب في كل انسان وفي كل شكل فاذا اردت ذلك من اي شكل اردت فتقول ان النقطة الخارجة من فوق راس الشكل هي نقطة النار حارة يابسة 
والثانية الهوى حار زطب 
والثالثة نقطة الماء باردة رطبة
والرابعة نقطة التراب باردة يابسة
وهي اسفل كالانسان اذا مات تبرد رجلية ويموت الى طلوع الروح وحي الحرارة الخلقية فاذا علمت ان النار نظر والهوى نطق والماء اتصال والتراب انفصال فلانسان لا ينظر الا بحرارة النظر ولا ينطق الا بنفس الهوى ولا يتصل الا بالماء ولا ينفصل الا بالتراب 
وكل شكل لة نظر ونطق كما ذكرنا في الانسان وهذة صفة تسكين الدائرة المذكورة وهو تسكين العدد واعلم ان كل شكل يطلب سابعة وهو هذا
1-00|0 
2-0|||
3-|000 
4-||0|
5-0|00 
6-000|
7-|0||
8-|||0 
9-00||
10-0||0 
11-|00| 
12-||00 
13-0000 
14-0|0| 
15- ||||
16-|0|0 
وقس على هذا الشكل 
وهذة صفة تسكين ابجد على هذا المثال 
ا ف 0|||
ب ص |||0
ج ق |0||
د ر||0|
ش 00||
و ت||00
ز ث |000 
ح 000|
ط 00|0
0|00 
ي |0|0 
ذغ 0|0| 
م ||||
ن 0||0
س |00| 
ع 0000
وقد اعطوا كل شكل حرفين واحد للطلوع والاخر للغروب وكل حرف لم تتغير صورتة اذا انعكس اعطوة حرفا واحدا على توالي الحروف من ابجد على مثال المطلوب 
صفة تسكين الجودلة للزناتي
00|0, 0|||, |000 , ||0| ,0|00, 000|, |0||, |||0, 00||, 0||0, |00|, ||00, 0000, 0|0|, ||||, |0||
واعلموفقك اللة لطاعتة ان هذا التسكين للزناتي رحمة اللة تعالى ولذلك الاشكال بيوت وهي ستة عشر بيت 
البيت الاول بيت النفس والحياة والمعيشة وسؤالة عن حالة
2- بيت الاخوان والمكاسب والرزق والمعاش
3-بيت الاخوة والقربات والنقلة والسعي والحركات 
4- بيت الاباء والامهات والاملاك والخبايا والعقارات 
5- بيت الاولاد والافراح والهدايا والمسرات
6- بيت الامراض والاعلال والسحر والسجن والنكد والضرورات 
7- بيت الفراش والنساء والمقاصد والاعداء والسارق
8-بيت الموت والخوف والمدارات والتلايف والوقايع 
9- بيت المكاسب والسفر والنقلة والغايب والبعيد 
10- بيت الملك والسلطان والاصدقاء والاحباب
11- بيت الرجاء والامل والسعادةوالائتلاف
12-بيت الضد والمحاكمة والغيبة والنميمة
13-بيت السائل وفية الفرح والهنا والسرور
14-بيت المسؤل عنة وصفاتة
15- بيت العاقبة وهو ميزان العمل والدليل
16-بيت عاقبة المال والسلامة 
وقال الزناتي رحمة اللة تعالى جمعت في بيتين من الشعر نظام البيوت وزنتها كل بيت يتبعة الاخر وهذا هو 
حيا وفرحا والاخا ووالد
بنون وسقم والفراش وذو القبر
رحيل وعز والرجا وضدة
وسائل ومسؤل وعاقبة الامر
فصل في معرفة الاشكال
السعيدة 
0|||, 00||, |000, |0|0,
والنحيسة
|||0,|0||,000|,0|0|,
والممتزجة من الاشكال
|0||,0||0,0|00, 00|0, |00|,||0|,0000 
والاشكال القوية
اقوى السعود 
00||, |000 ,||00, |0|0,
اشكال اقوى النحوس
0|0|, |||0, 000|, |0||, 0|||, 0|0|,|0|0, 00||
وهذة الاشكال المؤنثة
||||,0||0, |||0, ||0|, |00|, |0||, |000, 0|00, 0000, ||00
باب تسكين والطالب محتاج الية وهو هذا
0|||,|0||, 0||0, 000|, 00|0, |000, 0000, ||||, 00||, 0|0|, ||00
باب تسكين الزناتي وهو الاصل الذي نارة باثنين وهوائة بسبعة وماؤة باربعة وترابة بثمانية وهذا هو
00|0, 0|||, |000, ||0|, 0000, 0|0|, |0||,|||0, 00||, 0||0, |00|, ||00, 000|, 0|00, |0|0, ||||,
الذي اولة جودلة وثامنة انكيس وهذا تسكين الاعداد وللاشكال وهو موافق للبيوت في هذا التسكين 
ط 00|0
ا 0|||
ز |000
د ||0|
ي 0|00
خ 000|
ج |0||
ب |||0
س |00|
و ||00
ع 0000
ل 0|0|
م ||||
ك |0|0
وهذا تسكين خلف البربري وهو الاصل ويعرف بتسكين الخمسة عشر وذلك لان الشيخ خلف جعل الحكم للنار والمدة للهوى والاسم للماء والفين للتراب اتباعا للشيخ طمطم الهندي فاذا ضربت هذا الرمل لاي حاجة كانت وولدتة الى اخرة فاجمع عدد نارة وهوائة ومائة وترابة وتقيمها عددا واحدا وهو هذا 
0|||, |0||,00||,||0|, 0|0|, |00|, |||0, ||||, 00||, 000|, 00||, |||0,
باب النظر هو نظر ابن ادم وهو اعلا فا فية بشهوة المشايخ لعنصر النار وجعلوا النار هي النظر لانها اعلا العناصر واقدمها وجعلوا الاحيان هو نظر الاشكال كلها لانة قد حاز عنصر النار ونظر الاحيان الجماعة ونظر الجماعة الاحيان لانك اذا ضربت الاحيان مع اي شكل من الاشكال غي الجماعة فلابد ان يظهر من الاحيان شكل وذلك الشكل ثالث فيكون هو نظر ذلك الشكل الذي ضربت الاحيان فية واذا ضربت الاحيان مع نفسة ظهرت الجماعة فيكون نظرها وسياتي ذلك ان شاء اللة تعالى

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
3للتبليغ عن رابط لا يعمل او مشكل في الموقع من هنا الطلب
4لطلب خدمة التبادل الاعلاني المطور من هنا

البث المباشرة مع علي العذاري للإجابة على تساؤلاتكم الروحانيه كل خميس فقط. على مدونة الشيخ علي العذاريقريبا....
7:30 بتوقيت غرينيتش