موقع الشيخ علي العذاري

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

يتبع

اعلم ان هذة النقط انما هي احرف واقلام وكان يكتب بها اليونان فشئ من نقطة الاشكال شبة الشجر وشئ شبة الطير وشئ شبة الحيوان وشئ شبة الانسان وقيل انها احرف ابجد التي هي مركبة على حرف الالف والباء واصل الحروف هي النقطة وان العلم اول ما يركز على نقطة ثم يجرة الكاتب كما علمة اللة ما يشاء من الاحرفالمدودة والمجوفة والمعتدلة والمستقيمة 
فصل 
اعلم ايها الطالب وفقك اللة لخدمتة انا وجدنا في كتاب الاسرار وعلم الامارات ان اول ما انزل اللة على ارميا علية السلام شكل الجماعة الذي هو ثمان نقاط فان فيها اربع طبائع 
اربع طبائع باطنة واربع طبائع ظاهرة قولة تعالى ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) فقال سبحانة وتعالى هذا شكل قوى مشترك مايل الى كل طرف دليلة على الجموع ثم انزل من بعدة الاحيان وقال تعالى وهذا شكل قوي غير مشترك دليلة على القضاء وارباب الطيلسان ورجل خالطة شيب 
ثم انزل من بعدة الانكيس وقال تعالى هذا شكل غير مشترك دليلة على رد واتصالة ووصول الرمل والرسايل ويدل على رجل قصير متغير اللون الى سواد 
ثم انزل بعدة الحمرة وقال تعالى هذا شكل غير محمود غير مشترك خارج دليلة على التغيرات 
ثم انزل بعدة البياض وقال تعالى هذا شكل محمود غير مشترك دليلة الخلفاء والانصار والكساوي والفرج بعد الشدة 
ثم انزل بعدة النصرة الخارجة ويسمونها السلطان في غير هذة المنعة لكن اردنا ان نشبة عليها في هذا المحل لافادة الطالب وقال اللة تعالى هذا شكل محمود دليلة على الخلفاء والسلاطين وارباب السيوف 
ثم انزل اللة تعالى النصرة الداخلة وقال تعالى هذا شكل محمود غير مشترك دليلة على النساء وارباب القران 
ثم انزل بعدة القبض الخارج وقال تعالى هذا شكل غير محمود
ومشترك دليلة على خروج جميع الاشياء 
ثم انزل بعدة القبض الداخل وقال تعالى هذا شكل مشترك مايل مع كل طبع دليلة على دخول في جميع الاشياء 
ثم انزل اللة بعدة الاجتماع فقال تعالى هذا شكل مشترك دليلة على الاجتماع بكل شئ وورود الرسل والرسايل على كل خير يرد 
ثم انزل اللة تعالى العقلة وقال تعالى هذا شكل خيرمشترك دليلة الامة والدين والمساجد والصون لكل ما يضمر علية السائل 
ثم انزل بعدة الجودلة وقال تعالى هذا شكل محمود مشترك دليلة على الامور والاخبار والضمان وكلما يرتجي السائل 
ثم انزل بعدة النقي وقال تعالى هذا شكل مليح دليلة على النساء الملاح ونقي الخد كان صبي لانبات بعارضة والمولود والمماليك 
ثم انزل بعدة العتبة الخارجة وقال تعالى هذا شكل غير محمود دليل على الخارج من اليد والنقلة من عتبة الى عتبة 
ثم لنزل بعدة العتبة الداخلة وقال تعالى هذا شكل مشترك دليلة على الفرح والسرور والعرس واللعب والانشراح لانها بيت الدخول والسكن 
ثم انزل بعدة الطريق دليلة على اقبال الغايب وعلى السفر ودخول المكاسب واللة اعلم 
فصل فيما يخص كل شكل من الاشكال 
اعلم ان كل شكل خماسي حركة وكل شكل رباعي عاقبة وكل شكل سداسي مال وكل سباعي نفس ناطقة وكل ثماني نبات وحيوان واللة اعلم 
فصل في معرفة النظر والنطق والاتصال والانفصال 
اذا اردت معرفة ذلك فسد المفتوح وافتح المسدود مثلا لو اردنا ان نعلم نظر الاحيان فسددنا نارة بقي جماعة فتكون الجماعة نظرة ولو اردنا نطقة فتحنا هواة فصارت نصرة خارجة اردنا اتصالة ففتحنا ماءة فبقي قبض خارج فكان القبض الخارج فتحنا ترابة فصار عقلةفتكون العقلة انفصالة ووكذلك تفعل بجميع الاشكال
وهذة صفة الاشكال الداخلة والخارجة والثابتة والمنقلبة 
الثوابت اربعة وهم الطريق والاجتماع والعقلة والجماعة 
الخارجة القبض الخارج والعتبة الخارجة والنصرة الخارجة (والنصرة الداخلة والقبض الداخل) 
المستقيمة الاحيان والجودلة والنقي 
المغلق الانكيس والحمرة والبياض والعتبة الداخلة
تسكين الطبايع لاخراج الاسم خاصة وهذا هو
0|||,|||0, |0||,00||,||00, 00|0, 0|00, |0|0, 0|0|, ||||,0||0,|00|,0000,
واعلم انك اذا اسقطت النار بستة والهوى بسبعة والماء اثني عشر والتراب ثلاثة ظهر لك الاسم واللة اعلم 
فاذا اردت اخراج اسم خذ من الشكل الذي حل في الميزان وانظر مافية من العناصر الى جهة السائل فاين وقف العنصر فامسك حروف الشكل وحروف البيت وكذلك المسؤل عنة على هذة الكيفية واجمع الحروف كلها بالفروسية والتدبير فما حصل فهو الاسم واذا اردت ان تعرف الاسم اذا كان مفردا او زوجا خذ العناصر النارية واسقطها ثلاثة ثلاثة فاذا فضل فردا فلاسم مفرد مذكر وان فضل زوج فلاسم مؤنث زوج واعلم ان العمدة في ذلك على معرفة القواعد الهندية لانك تقوى بها على الترتيب 
تنبية
ولد من كل وتد شكل حتى يجتمع لك اربعة اشكال ثم ولد من الاربعة اشكال شكلين ثم ولد من منها شكلا فان كان مذكرا مربوطا مجدا فلاسم فية ابو فلان فان كان شكلا خفيفا مؤنثا غير ممتزج دل على ان في الاسم بنت واللة اعلم 
المقالة السادسة وفيها ثلاث فصول 
الاول في اخراج الضمير الثاني في اخراج الاسم الثالث في قطع المدة وما ينطق بها 
الفص الاول في اخراج الضمير وفية مسائل 
الاول خذ نار السابع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر وزجا كان او فردا واقمة شكلا وخذ ترابهم واقمة شكلا وولد منهما شكلا فاين تكرر فهو الضمير وان لم يكن الشكل في الرمل فالسؤال عن غايب 
الثاني من الولد وولدة ولد من الاول والثالث عشر شكلا ومن الرابع والرابع عشر شكلا ومن السابع والخامش عشر شكلا ومن العاشر والسادس عشر شكلا ثم ولد من هذة الاربعة شكلين ومن الشكلين شكل وانظر الية في اي بيت تكرر فهو الضمير 
الثالث خذ النار والتراب من اليد واسقطهما 12 12 ومش الباقي على البيوت فاين وقف فهو الضمير اما في البيت او في الشكل 
الرابع تاخذ عناصر الامهات الاربعة وتسقطها 7 7 وما فضل معك مشية على البيوت فاين وقف فهو الضمير 
الخامس تاخذ عناصر الرمل الى الخامس عشر وتسقطها 9 9 ومهما فضل مشية على البيوت فاين وقف ففية السؤال وان نظر الى السؤال ان كان هو صورتة ففية الضمير 
السادس في اخراج الضمير بالاسقاطات الاربعة وهو ان تاخذ نقط النار من الاول الى السادس عشر وانظر باقي الاول وتسقطها 99 وتمش بالباقي من الاول فاين نفذ فهناك الضمير في البيت او في الشكل 
تنبية 
تاخذ افراد الاشكال الواقعة من الاعداد السفل الى الخامس عشر وتسقطها 12 12 ثم تقسم الباقي على الاشكال مهما انتهى الية القسم فهو الضمير 
فصل فيما للاشكال من الايام والجمع والشهور والسنين
اشكال الايام 
00|0 1
|000 3
0||| 6
||0| 10
اشكال الجمع
0|00 1
000| 3
|0|| 6
|||0 10
اشكال الشهور
00|| 1
0||0 3
|00| 6
||00 10
اشكال السنين
0000 1
0|0| 3
|||| 6
|0|0 10
وهذا شعر في مزاج الاشكال 
انكيس وعنفا في زحل
مزاجهم كوكب زحل
والمشتري راية فرح
مزاجها الضاحك حصل 
مريخ مزاجة حمرة 
كوكبة يلج يشفي الوجل
والشمس نصرة خارجة
مزاجها قبض دخل
نقي مزاجة زهرة
ونصرة تدخل وحل
عطارد للاجتماع 
مزاجة جمع حصل 
اما القمر شكل البياض
مزاجة طرف الامل
والراس قبض خارج 
وعتبةذنب الحمل
وقال الشيخ الصالي في ذلك شعر وقال الكواكب شعر
زحل شرا مريخهم من شمسة
فتزاهرت لعطارد الاقمار
وقال بعضهم في الكواكب السبعة على الاشكال الستة عشر 
قل للذي جاء علم الرمل يطلبة 
فايدة بيوت النطق اربعة
الثاني والسادس والعاشر 
والخامس عشر والانفصال اربعة
الثالث والسابع والحادي عشر
والخامس عشر والانفصال اربعة
الرابع والثامن والثاني عشر 
والسادس عشر النظر اربعة
واعلم ان نار الاول في التوليد نار الخامس وهوا الثاني هوا السادس وماء الثالث ماء السبع وتراب الرابع تراب الثامن والنار تطلب النار والهوا يطلب الهوا والماء يطلب الماء والتراب يطلب التراب مثال ذلك
ان الاول اذا اتصل نظرة بالخامس كان نظرة متصلا وان كان الشكل بعينة فهو ايضا نظر متصل من السائل الى المسؤل عنة وكذلك ان كان هواالسادس من نطقة فيكون نطقة متصلا وكذلك نقطة المائية اذا اتصلت بالسابع فيكون الاتصال موجودا او كذلك الشكل يعدبة اذا جاء في السابع واذا نزلت النقطة الترابية من الرابع الى الثامن او الشكل بعينة دل على العدم والانفصال كما تقدم في شرحة واعلم ان القوة في المفرد والعدم في الزوج في البيوت من الاول واللة اعلم بغيبة
تنبية
النقطة التي توخذ من راس الشكل واسفلة لا توخذ الا بشرط ان يليها من وسطة زوج فالعتبة لا يوخذ منها والكوسج يوخذ من اسفلة دون اعلاة والنقي يوخذ من اعلاة دون اسفلة فافهم ذلك واللة اعلم 
واعلم ان كل شكل من الرمل على طريقة تسكين الدائرة المشروحة في هذا الكتاب المقدم ذكرها يطلب سابعة ويقال للشكل طالب والسابع مطلوب يقال لة مطلوب 
مثال الجودلة طالبة الحمرة والحمرة طالبة الطريق والطريق طالبة العتبة الداخلة وهي طالبة النصرة الخارجة وهي طالبة الجماعة وهي طالبة النقي وه وطالب الاجتماع وهو طالب الجودلة وهكذا الاحيان طالب الانكيس وهو طالب القبض الخارج وهو طالب البياض وهو طالب العقلة وهي طالبة القبض الداخل وهو طالب العتبة الخارجة وهي طالبة النصرة وهي طالبة الاحيان
فائدة هذة المقدمة ان كل شكل ظهر من البيت الاول فينقل من بيتة على هذا التسكين الى البيت الذي ظهر فية ذلك الشكل فان كان ظهورة في بيوت جيدة مثل الاوتاد والحادي عشر والخامس عشر والثالث عشر كان جيد وبحكم لمنسوباتة 
مثالة 
ظهر الانكيس في البيت الاول فعددت من بيتة الى البيت الذي ظهر فية كان العاشر وهو وتد ويدل على طالب المال ايضا لانك اذا ضربت الانكيس في الجودلة التي هي صاحبة البيت الاول انتشا منها نصرة خارجة وهي بيت مال الانكيس فاحكم بحصول المال وكذلك ان ظهرت النصرة الداخلة في الاول فاذا عددت من بيتها اليها فيكون السادس يدل على الافكار والهم والغم والمريض وكلما بنسب الى البيت السادس ويدل ايضا على ايراد رجا يؤملة ويرتجية لانك اذا ضربت النصرة الداخلة مع الجودلة انتشا منها عتبة خارجة وهي اصل النصرة الداخلة لانها حادي عشرها وكذلك تفعل في باقي البيوت والاشكال على هذا القياس فهذة احكام الطالب والمطلوب فهو ان تنظم الى المطلوب الشكل الذي ظهر في الاول هل نشا ظاهر او باطنا يعني ان تضرب الستة عشر شكلا الذي تولدت في الرمل مع شكل بيت المطلوب من التسكين المذكور فتعلم انة موجود بعد من بيتة الى البيت الذي ظهر فية فان كان ظهورة في بيوت جيدة دل على سعادة المطلوب وان كان ظهورة في بيوت نحيسة دل على عدم المطلوب ونحسة فاذا اردت ان تعلم ذلك هل يحصل المطلوب ام لا فاضرب شكل المطلوب مع صاحب الذي فية المطلوب فاذا انتشا منهما شكلا داخلا دل على حصول مطلوبة وان كان الشكل سعيدا حصل المطلوب باسهل وجة وان كان نحسا حصل بالتعب والمشقة والصعوبة وان كان الشكل المتولد منهما خارجا فلا يحصل شئوان كان نحسا كان المنع بغير اختيارة وان كان سعيدا فاختيارة وان كان المتولد منقلبا انقلب المطلوب من حال الى حال وان كان النقلب سعدا حصل المطلوب بعد تلك المدة وان كان نحسا فلا هذا ولا هذا كلة ان كان المطلوب موجودا في الرمل وهو معنى الظاهر وان المطلوب لم يوجد في الرمل فانظر الى بيت المطلوب وخذ الشكل الذي حصل فية واضربة مع الشكل المطلوب فما انتشا منهما فاحكم بة على صفة ما تقدم من الاحكام لكنة يدل على حصول المطلوب وبطائتة كثيرا واذا كان على هذة الصورة ان عدم شكل المطلوب من الرمل واللة اعلم 
فصل
في احكام الاشكال في البيوت 
البيت الاول الجودلة بيت مالة يدل على الخير والفرح والسرور فذا اتت في الثاني تدل على صلاح بيت مالة لانة بيت الكسب وفي الثالث على انتفاعة مع اخوتة والسعادة في حركاتة وفي الرابع على الفرح والسرور من الاولاد وذريتة وفي السادس على المرض وعاقبتة محمودة وخلاص المسجون ورد الضالة وفي السابع على الزواج وكثرة الكلام فية وفي الثامن على السجن والهم والغم وفي التاسع على اسفاركاسبة وهي سعيدة محمودة وفي العاشر بيت العز والملك والسلطان وعاقبة مخاصمة السائل الى خير وبلوغ مرادةعند الحكام وفي الحادي عشر ما يؤملة السائل الى كل ما يريد وحصول المراد وبلوغ المقصود وفي الثاني عشر على بلوغ المراد من ضدة وجميع ما يطلبة ويعطى زيادة في جميع احوالة وفي الثالث عشر على نجاح السائل وقوة مرادةوالرابع عشر على الخير فيما يطلبة المسؤل ومال من مالة وفي السادس عشر على رجاء العاقبة واللة اعلم
القول على احكام الاحيان
ويسمى الضاحك
الدارج اذا اتى في الاول يدل على ثبات نفسة والعز والخلاص من الغم وبلوغ امالة فيما يطلبة السائل 
وفي البيت الثاني يدل على زيادة مالة وكسبة وحسن عاقبتة 
وفي الثالث يدل على العاقبة مع اخوتة وسعادتةفي حركاتة وقدوم الغايب 
وفي الرابع يدل على زيادة ملكة وعقاراتة مع اهلة 
وفي الخامس يدل على افراحة واصلاح اولادة او اقربائة 
وفي السادس يدل صحة امراضةوزيادة عبيدة 
وفي السابع يدل على النكاح وهو طيب والشركة والضمان 
وفي الثامن يدل الهم والغم والخوف والتحذر في جميع الحالة
وفي التاسع يدل على السلامة المحمودة والعاقبة وهو اسهل ما يكون فية المسافر
وفي العاشر يدل على قوة بيت سلطانة ونعمتة وهو سعيد 
وفي الحادي عشر يدل على حصول مرادة بجميع ما يطلب 
وفي الثاني عشر يدل على حصول الغايب وزيادة دوابة وخوف زايد من عدوة والمحبوس يخرج
وفي الثالث عشر يدل على عاقبة سعيدة واصلاح مالة 
وفي الرابع عشر يدل على الخير والسلامة وحسن العواقب 
وفي الخامس عشر يدل على ................... لم يذكرها المؤلف
وفي السادس عشر يدل على امو عجيبة بعواقب حميدة واللة اعلم 
القول على احكام العتبة الداخلة المسمى براية الفرح 
في الاول يدل على السعد الكامل والخير الشامل 
وفي الثاني يدل على زيادة مالة واصلاح الامور في الحركات 
وفي الثالث يدل على اتفاق مع اخوتة وعشيرتة 
وفي الرابع يدل على زيادة مالكة وعقارة وقوتة 
وفي الخامس يدل على افراح تجدد عليهم وهي سعيدة 
وفي السادس يدل المرض وكثرة الديون 
وفي السابع يدل على الخير والنكاح والصحة 
وفي الثامن يدل على امور رديئة وعقد المسؤل عنة لانة بين القبر 
وفي التاسع يدل على خبر ينالة في طرففة السعد في الامور
وفي العاشر يدل على قوة سلطانة ومعايشة واصلاح امرة 
وفي الحادي عشر يدل على بلوغ قصدة في كل شئ يهم بة ينالة 
وفي الثاني عشر يدل على الشر الرديئ الذي لاخير فية والمحبوس بعيد لة الخروج ولا بد من الزياة في الدواب 
وفي الثالث عشر يدل على النجاح واصلاح العاقبة 
وفي الرابع عشر يدل على عاقبة محمودة 
وفي الخامس عشر يدل ............ لم يذكرة المؤلف
وفي السادس عشر يدل على امور حميدة في جميع ما يضمر علية السائل واللة اعلم
القول على البياض 
في الاول يدل على الفرح والرور وبلوغ المراد 
وفي الثاني يدل على سعدة ونجاح في حركاتة والسعادة مع اهلة واخوانة 
وفي الثالث يدل على اتفاق ما يرجوة السايل 
وفي الرابع يدل على بلوغ المراد من الوالدين
وفي الخامس يدل صحة الاولاد الذكور 
وفي السادس يدل على تلف المريض وهلاكة ولا خير فية 
وفي السابع يدل على اصلاح الفراش من غير تعب ووقوع كلام 
وفي الثامن يدل على موت المريض 
وفي التاسع يدل علىخير مو سفرة وينالة السعادة 
وفي العاشر يدل على قوة معاشة ومكاسبة وسلطانة 
وفي الحادي عشر يدل على تحصيل مرادة ومقصودة 
وفي الثاني عشر يدل على خروج المحبوس عن قريب ربالاسلامة من الاعداء سليم العواقب 
وفي الثالث عشر يدل على قوة ما يطلبة السائل سعيد العاقبة
وفي الرابع عشر يدل على سعيد فيما يرتجية 
الخامس عشر ...........يدلعلى كذب الرمل
وفي السادس عشر يدل على فرح وسرور وتحصيل امر للسائل بكل خير واللة اعلم

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
3للتبليغ عن رابط لا يعمل او مشكل في الموقع من هنا الطلب
4لطلب خدمة التبادل الاعلاني المطور من هنا

البث المباشرة مع علي العذاري للإجابة على تساؤلاتكم الروحانيه كل خميس فقط. على مدونة الشيخ علي العذاريقريبا....
7:30 بتوقيت غرينيتش