موقع الشيخ علي العذاري

الجمعة، 21 أكتوبر 2016

كتاب الرمل للسكندري

كتاب الرمل للسكندري
للفائدة العامة نتقدم بهذا الجهد البسيط لنشر كتاب الرمل للسكندري املين ان نصل الى ما نصبو الية من نشر هذا العلم الجليل والذي تحدثنا عنة سابقا ولقلة مصادرة اخذنا البحث الحثيث لنجد مخطوطة هنا وكتاب هناك لنقوم بمقارنة حتى نصل الى ما صح من الاحكام وقراءة الاشكال واللة الموفق
بسم اللة الرحمن الرحيم
وبة الحول والعون ومنة نستمد الاعانة والتوفيق الحمد للة الذي هدانا لعلمة القديم واوضح لنا فية الحق ونفى الباطل الذميم وابطل بة حجة من اقتدى بعلم النجوم من الامم في الزمان القديم احمدة سبحانة تعالى على جودة العميم واشكرة شكرا ليزيد في سر توفيق من العلم العظيم ,
واشهد ان لا الة الا اللة وحدة لا شريك لة الرحمن الرحيم واشهد ان سيدنا ونبينا محمد صلى اللة علية والة وسلم عبدة ورسولةالذي ارسلة لدينة القويم ومنع بة كل جبار اثيم اللهم صل وسلم علية وعلى الة وصحبة صلاة دائمة ما هب ريح على شجر وناح بلبل يهيم
اما بعد فيقول العبد الفقير الى رحمة ربة القدير الشيخ العارف العلامة العمدة الفهامة الشيخ شمس الدين السكندري المرابط للثغر المحروس نضر المجاهدين ومجمع الاولياء العباد بثغور سكندرية سالني بعض اخواني في تاليف رسالة في علم الرمل فاجبتة الى ذلك نفعا واستعنت باللة انة على ما يشاء قدير وبعبادة لطيف خبير ,
اما بعد فان احسن الحديث كتاب اللة تعالى وخير هدى هدى سيدنا محمد صلى اللى علية والة وسلم وشر الامور محدثاتها وكل محدث بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة بالنار قال اللة تعالى ائتوني بكتاب من قبل هذا او اثارة من علم ان كنتم صادقين , قال بعض المفسرين عن النبي صلى اللة علية والة وسلم في قولة او اثارة من علم هو علم الرمل , وروي عن ابن عباس رضى اللة عنة عن النبي صلى اللة علية والة وسلم في قولة او اثارة من علم ان كنتم صادقين قال يعني الخط ,
وعن مجاهد عن النبي صلى اللة علية والة وسلم في قولة تعالى من يوت الحكمة فقد اوتي خيرا كثيرا يعني الخط وهي الحروف الجامعة لكل اللغات اعني لغات العالمين .
وسال بن عباس النبي صلى اللة علية والة وسلم عن رجل مر برجل وهو يخط بالرمل فقال رسول اللة صلى اللة علية والة وسلم كان رجل (نبي ) من الانبياء يخط فمن وافق لخطة فقد اصاب ,
وثبت في صحيح مسلم ان رسول اللة صلى اللة علية والة وسلم قال كان نبي من الانبياء يخط بالرمل فمن وافق خطة لخطة فذاك هو الصواب وروى النووي رحمة اللة انة قال في شرح مسلم ان النبي المذكور هو دانيال علية السلام قال سيدي عبد الرحمن ولا يجوز لاحد ان يفعل شيئا حتى يعلم حكم الشرع فيةولا يغتر بالجهل لقولة سبحنانة وتعالى فاسئلوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون قال المفسرون اهل الذكر اهل العلم وبالجملة فقد ورد فية ايات كثيرة قال الامام العالم العلامة شمس الدين الشافعي اول ما يبتدء بة من اداب الرمل في هذة الصناعة ان ياخذ الرمل من مكان طاهر سالم من الامطار والمياة ولنار الشمس والقمر ووطئ الاقدام والمستحب ان ياخذ الرمل من حائط بنا علية الرمل وان ياخذ صبي دون البلوغ ويذهب الذي ياخذة من طريق ويرجع من طريق اخرى ولا يلتفت في طريقة ولا يخالط احدا من الرجال والنساء بحديث وغيرة واذا ذهب لياخذ الرمل يتكلم في طريقة بهذة السبع كلمات الاولى : اللة نور هادي 2 جواد باقي 3 عظيم الشان 4 ذو المن والاحسان 5 الساطع نورة 6 يعلم فامي البر والبحر 7 علام الغيوب ( الكلمات تقرا بعددالرقم الموضح بعدها)فان فعلت ذلك فقد اخذت اضلا عظيما بهذة الصناعة وان عسرت عليك هذة الحالة فخذ من تراب النمل قبضتان وتتكلم على كل قبضة بالكلمات عند اخذها وان عسرت عليك هذة الحالة فخذ قبضتان من دقيق من تحت الرحا وتتكلم على كل قبضة منها بالاسماء واحتفظ علية من النجاسة ما استطعت وكان ابد المجيد اليماني يقرا عند اخذ الرمل من مكانة اية الكرسي والاخلاص والمعوذتين والفاتحة كل ثلاث مرات وقيل ان ملوك الزمان السالفة كان كل واحد منهم لة رمال فلا يفعل شيئا الا بة في كل وقت من الاوقات وكان رملهم الذي يبسطونة في التخت برادة الذهب والفضة ودق الجوهر لعظم سطوتة واعتقادهم فية وشدة نفعة وبيانة ( نلاحظ ان الطريقة القديمة المتيبة لو اتبعت في يومنا هذا لترك الرمل من حيث اخذ طريقة الرمل والاماكن التي يوخذ منها ذلك الرمل وذلك لتعسر الحصول على الورق الذي يتنوفر في يومنا هذا وبارخص الاثمان الا ان القراءة بقي من الثوابت وذلك حتى لا يصيب الرمال نزغ من الشيطان ويبقى صافي الذهن يستعيذ باللة من الشيطان الرجيم ومن مداخلاتة الذميمة والاستعانة بعلم اللة وهو علام الغيوب )
اعلم ارشدك اللة ان احسن الضرب والمستحب من هذة الصناعة الخط في اول النهار الرايق واوقاتة السعيدة ويجتنبة اوقات النحوس وقيل في اول يوم من الشهر والثاني والثالث والرابع في اي وقت شئت تخط ذلك فتخط من اول النهار الى نصفة واما من اليوم السادس الى الخامس عشر تخطة والماضي من النهار ثلاث ساعات من الشروق ومن السادس عشر الى العشرين تخطة من بعد الزوال الى قبل الغروب ومن الحادي والعشرين الى الخامس والعشرين تخطة في اول ساعةمن النهار ومن السادس والعشرين الى اخر الشهر في اي وقت شئت ويجوز ضرب الرمل ليلا واحسنة نهارا , وقال عبد عبد الرحمن بن عوف يستحب الطهر والصوم عند ضرب الرمل ويكون الضرب من جهة اليمين الى جهة اليسار وينبغي للداخل في هذة الصناعة ان يعرف الاشكال السعيدة والنحيسة والممتزجة والمذكرة والمؤنثة والداخلة والخارجة والملانة والفارغة والناطقة والصامتة والمنقلبة والصادقة والكاذبة والثابتة وضدها والنارية والهوائية والمائية والترابية والموجودة والمفقودة والمحللات والمحرمات والسريعة والبطيئة والملونة وغير الملونة ويعلم ما لكل من الصفات والملبوس والالوان والاطعمة والروايح والصنايع والجهات والطول والقصر والليالي والايام ومالة من الجهات شرق وغرب وجنوب وشمال ومن السنين والاشهر والجمع والايام ومالة من الابراج والكواكب والمنازل وقال بعضهم النار نظر ايام والهوى نطق جمع والماء اتصال اشهر والتراب انفصال سنين وينبغي ان يكون متفرسا في اخراج الضمير وقطع المدة ومعرفة الوقت ويكون عالما عارفا خبيرا باصول الصفات متكلما علة المثال شافيا في السؤال ويستعين على ذلك بتسكين يعرفة من علم الرمل فانة بحر واسع لا ينتها لة من التوليد فان كل شكل يتولد منة الستة عشر شكل وصفة ذلك ان تعرف الشكل ان شكل النار نظر والهوى نظدطق والماء اتصال والتراب انفصال فتنظر الشكل وما فية من النقط تفتح كل ما كان مسدود وتسد ما كان مفتوح من اول الشكل الى اخرة بالتدريج فيتولد من ذلك السكل شتة عشر شكلا واذا اردت معرفة ذلك فخذ مفردات التخت ما كان مفتوحا منة فوق الشكل ومن تحتة وتسقطة 12 12 وما فضل تفرضهم على اشكال التخت الى انتهائة تاخذ مطلوب ذلك الشكل الذي انتهى الية العدد وهو سابعة وتضربة فية وتنظر للخارج منة يكون المراد بة تتكلم علية بما الهمك اللة تعالى فانة يصيب ولا يخيب باذن اللة تعالى ويقول مؤلف هذا الكتاب ما رايت احسن من تسكين الزناتي للمبتدئ لانة يهون اخراج الضمير وقيل اذا سالك انسان على مسالة في الرمل فاضرب الستة عشر شكلا وتامرة ان يضع اصبعة الشاهد اليمين على اي شكل من الاشكال المنصوبة في التخت ويضمر الذي في خاطرة فاذا رفع اصبعة تقول لة لا تغير الضمير خوفا على ان ينوي نية اخرى في قلبة بخلاف النية الاولى فانة يتغير عليك الذي اضمرة وعن اصحاب هذة الصناعة ان يضرب الرمل بالاصبح الابهام من اليد اليمنى او بالوسطى او بالبنصر او بالقلم او الميل او بالزهر النقوط ويولد الاشكال واذا اتاك سائل فاعطية الميل يضمر علية واذا اعطيت السائل الزهر العقيم المنقوط بعدد نقط الرمل فانظر ما يضهر فية من الاشكال الاربعة وتولد منهم الستة عشر شكل وترجع وتقتصر على قولة صلى اللة علية والة وسلم لكل مجتهد نصيب وعن ابي سعيد الخدري رضى اللة عنة قال قال رسول اللة صلى اللة علية والة وسلم من افتى الناس بغير علم سمى منافقا واذا مات دخل النار مع المنافقين

1 التعليقات:

Unknown
ADMIN
9 سبتمبر 2022 في 10:17 م

جزاك الله خيرا

رد
avatar

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
3للتبليغ عن رابط لا يعمل او مشكل في الموقع من هنا الطلب
4لطلب خدمة التبادل الاعلاني المطور من هنا

البث المباشرة مع علي العذاري للإجابة على تساؤلاتكم الروحانيه كل خميس فقط. على مدونة الشيخ علي العذاريقريبا....
7:30 بتوقيت غرينيتش